منتدى طلبة كليات العلوم القانونية و الإقتصادية
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول إلى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتدى طلبة كليات العلوم القانونية و الإقتصادية

كل ما يهم طلبة كليات العلوم الإقتصادية و الإجتماعية و القانونية من محاضرات و دروس نظرية وتوجيه...
 
الرئيسيةالرئيسية    اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سلطات القضائي الإسلامية الضبط الدولي التنظيم لدراسة الشغل القاعدة القانون الجنائي المغربي الإسلامي الشريعة الاقتصاد مصادر الفرق الاقتصادية الإداري بالمغرب مدخل المصطلحات مفهوم الخاص قانون القانونية
المواضيع الأخيرة
» رسالة مفتوحة إلى وزر العدل والحريات
الأربعاء يوليو 02, 2014 9:02 am من طرف soouad

» موقع لربح المال على الأنترنيت
الخميس أكتوبر 18, 2012 2:20 pm من طرف Admin

» Examen : Statistique
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 12:07 pm من طرف Admin

» Examen : Statistique
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 12:04 pm من طرف Admin

» Examen : Introduction aux Sciences Economiques
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 12:02 pm من طرف Admin

» هام جدا للطلبة الجدد (S1)
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 11:14 am من طرف Admin

» القانون الجنائي الخاص - سلطات النيابة العامة ( تقديم ملتمسات بإجراء تحقيق)
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 4:30 pm من طرف Admin

» القانون الجنائي الخاص - نظرية الإثبات في التشريع الجنائي المغربي
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 4:09 pm من طرف Admin

» القانون الجنائي الخاص - الفرق بين التزييف والتزوير
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 3:54 pm من طرف Admin

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ann

شاطر | 
 

  مـفـهـوم التـوثـيـق و أنــواعـــه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 14/10/2012
العمر : 31
الموقع : http://fsjes.forumaroc.net/

مُساهمةموضوع: مـفـهـوم التـوثـيـق و أنــواعـــه   الإثنين أكتوبر 15, 2012 5:20 pm

يعتبر التوثيق من اهم العلوم الشرعية منزلة و اشرفها مكانة ، اذ به حماية الحقوق و حفظ الانفس و صيانة الاعراض ، و قد بدأ التفكير فيه مبكرا لحاجة الناس اليه .
و الانسان اجتمـاعي بطبعـه لا يمكنه ان يعيش منعـزلا عن افراد مجتمعـه . و معلـوم قطعـا ان حاجـة الافراد تزداد اتساعا و استمرار كلمـا وقـع هدا الاتصال و هذا الاندماج ، فيصبـح محتاجا الى التعامـل مع غيره من افراد مجتمعه الذي يعيش فيه ، و ربط العلاقات معهم .
و علم التوثيق هو الذي ينظم سير هذه العلاقات ، و يحدد معالم ذلك التعامل طبقا للنصوص الشرعية و اجتهادات الفقهاء و ما جرى به عمل القضاة ، من غير اغفال عرف الناس و عادتهم.
مفهوم التوثيق و انواعه :
نتناول في هذا الفصل معنى التوثيق لغة و اصطلاحا في المبحث الاول و مشروعية التوثيق في المبحث الثاني ثم انواع التوثيق في المبحث الثالث .
المبحث الاول : معنى التوثيق
التوثيق لغة : مصدر لفعل و ثق بمعنى احكم الامر ، و التوثيق لغة له عدة معان منها : الاحكام : يقال و ثق الشيء بظم الثاء و ثاقة : قوي و ثبت ، فهو و ثيق ، ثابت محكم .ومنها الائتمان : يقال : و ثقت بكسر الثاء به أثق بكسرهما ثقة و وثوقا : ائتمنته .و يطلق على الشد و الروابط من الوثاق : و هو ما يشد به من حبل و قيد و منه قول تعالى { فشدو الوثاق } سورة محمد ( الاية 4) .
و منه الميثاق للعهد ، و على هذا المعنى سميت الوثيقة و ثيقة ، لانها تشد المتعاقدين بما جرى حتى يصير ميثاق عليهما ، و الوثيقة بهذا المعنى قريبة من معنى العقد ، و لذلك يطلق العقد بمعنى الوثيقة .
الثوثيق اصطلاحا ، علم التوثيق : هو ذلك العلم الذي ينظم سير العلاقات بين الناس ، و يحد معالم ذلك التعامل طبقا للنصوص الشرعية و اجتهادات الفقهاء ، و ما جرى به عمل القضاة من غير اغفال عرف الناس و عاداتهم .
فهو اذن علم يبين عناصر كل اتفاقية معقودة بين شخصين او عدة اشخاص ، و يضمن استمرارها ، و يحسم مادة النزع بين الاطراف المتعاقدة ، موضحا لكل من العاقد و المعقود له ، ماله و ما عليه من واجبات .
و يسمى هذا العلم " علم الوثائق " و " علم الشروط " و تسمى الوثيقة التي تصدر عن العدول " بالشهادة العدلية " او " البينة " و هي اهم و سيلة لاثبات الحقوق و المعاملات و لذلك اعتنى بها الاسلام و نظم قواعدها و بين احكامها قال ابن فرحون : " ( ان البينة اسم لكل ما يبين الحق و يظهره ، و سمى النبي صلى الله و عليه و سلم الشهود بينة لوقوع البيان بقولهم ، و ارتفاع الاشكال بشهادتهم .
المبحث الثاني : مشروعية التوثيق
تعتبر اية الدين اطول اية في القرأن الكريم ، و هي اساس نظام التوثيق في الاسلام ، و فيما يامر الحق سبحانه عباده بتوثيق الديون بالكتابة في قوله عز و جل :
" يايها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين الى أجل مسمى فاكتبوه ، و ليكتب بينكم كاتب بالعدل ، و لا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب ، وليملـل الذي عليه الحق و ليتق الله ربه و لا يبخس منه سيئا ، فإن كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل و ليه بالعدل ، و استشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجولين فرجل و امرأتان ممن ترضون من
الشهداء إذا ما دعو ، و لا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا الى اجله ، ذلكم أقسط عند الله و أقوم للشهادة و أدنى ألا تلاتابو ، إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتوبها ، و أشهدو إذا تبايعتم و لا يضار كاتب و لا شهيد و ان تفعلو فإنه فسوق بكم ، و اتقو الله و يعلمكم الله و الله بكل شيء عليم " . (البقرو 181 )
المبحث الثالث : انواع التوثيق
اصناف التوثيق ثلاثة : التوثيق العرفي و التوثيق العصري ثم التوثبق العدلي.
اولا : التوثيق العدلي
هو اهم انواع التوثيق التي عرفها المغرب منذ دخول الاسلام اليه ، و قد تميز عن غيره من التوثيقات . بمميزات منها
- ان التصرفات التي يوثقها العدول تكون وفق تعاليم الاسلام .
-ان نظام التوثيق يقوم على عدلين اثنين و يجمع في الوقت نفسه بين احكام الشهادة و احكام الكتاب ، فهو نظام ازدواجي .
- كما ان هذا النظام يخضع لمراقبة القضاء و تحت اشرافه ، فشهادة العدلين لا تكون تامة الا اذا ادياها لدى القاضي و تثبت عنده و فق المسطرة الشرعية الجاري بها العمل ، و بعد ان يخاطب عليها القاضي.
ثانيا : التوثيق العصري
مهنة حرة منظمة بمقتضى ظهير 4 ماي 1925 و بحكم النص الاول من هذا الظهير فان الموثق هو : موضف عمومي مكلف بتلقي العقود التي يريد ، او يلزم الاطراف اعطاءها الصبغة الرسمية التي هي الاحكام السلطة العمومية .
و بناء على الفصل 6 من الظهير : يتم تعيين الموثقين بضـهير شريـف صـادر الملك بـعد اخد رأي لجنة مختصة مثلما هو معمول به في اروبا .
و قد أحدث التوثيق العصري في المغرب مقنن الحماية الفرنسية ، لما لاحظ الاضرار الناجمة عن تداول التوثيق العرفي ، و وجهت سلطات الحماية الاجانب للتعامل مع الموثقين الجدد بدل العدول الذين رأت فيهم سلطات الحماية عرقلة بالنسبة للاجانب الذين كانو يتهافتون على اقتناء الاراضي بالمغرب بحق او بغير حق .
و على هذا فالتوثيق العصري مرجعيته غير اسلامية و غير عربية و غير و طنية لان القانون الذي ينظمه صريح في انه وضع لتنظيم مهنة الموثقين الفرنسيين بالمغرب .
و ان الرسوم التوثيقية التي تقام في اطاره انما تحرر باللغة الفرنسية و لا تحرر باللغة العربية ار استثناء .
و من نقائص هذا النظام ان عملياته التوثيقية لا يقوم بها الا شخص واحد موثقا او موثقة ، خلاف التوثيق العدلي .
كما ان الموثق العصري يقتصر دوره على تلقي الرسوم و تحريرها طبقا للقواعد القانونية ، و لا يشهد على المعاملو
ثالثا : التوثيق العرفي
هو ما يقوم به المتعاقدون او غيرهم من اعمال توثيقية دون ان يشهدوا عليها من لهم صلاحية الاشهاد و التوثيق .
والورقة العرفية : هي التي لا يحررها من لهم صلاحية التوثيق بصفة رسمية كعدل او موثق عصري ، او موظف رسمي ، بل يحررها كتاب عموميون او محامون ، و يمكن ان تحرر من اطراف المعاملة بصفة شخصية او بواسطة الغير ، فقد نص الفصل 426 من ق . ل . ع على انه :
" يصوغ ان تكون الورقة العرفية مكتوبة بيد الشخص الغير الملتزم بها بشرط ان تكون موقعة منه " .
و قد احدث هذا التوثيق من طرف الحماية الفرنسية ، رغبة منهم في الاسراع بالاستيلاء على العقار بايسر و سيلة ممكنة دون التقيد بالشكليات التي يتطلبها عقد التوثيق العدلي ، لان كثيرا من العدول كان يربأ بنفسه ان يتلق الاشهاد على تفويت العاـقارات للاجانب .
اما حجية الورقة العرفية ، فلها نفس حجية الوثيقة الرسمية بشرط ان تكون موثقة من طرف الملتزم بها و ان يكون لها تاريخ ثابت ، و لا يتاتى ذلك الا بطريقة رسمية تتمثل في وجوب تصحيح امضاءات اطراف المعاملة لدى السلطات المحلية .
وهذا ما نص عليه الفصل 424 ق . ل . ع : " الورقة العرفية المعترف بها ممن يقع التمسك بها ضده او المعتبرة قانونا في حكم المعترف بها منه ، يكون لها نفس قوة الدليل التي للورقة الرسمية في مواجهة كافة الاشخاص على التعهدات و البيانات التي تتضمنها ... "
و على الرغم من كل السلبيات التي تحيط بالورقة العرفية فان الناس يقبلون عليها بكثرة لسهولةو عقدها و لمصاريفها المنخفضة .




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fsjes.forumaroc.net
 
مـفـهـوم التـوثـيـق و أنــواعـــه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كليات العلوم القانونية و الإقتصادية :: دروس الأسدس الخامس (S5) قانون خاص-
انتقل الى: